الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 116 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
اتجاهات طلبة تخصص معلم صف في جامعة آل البيت في الأردن نحو الرياضيات وتدريسها
DOI : 10.34120/0085-029-116-013
المؤلف : خميس موسى نجم
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن اتجاهات طلبة تخصص معلم صف في جامعة آل البيت في الأردن نحو الرياضيات وتدريسها. ولتحقيق هذا الغرض، تكونت عينة الدراسة من (١٠٤) طالباً وطالبة من طلبة تخصص معلم صف في كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت. وتكونت أداة الدراسة من مقياس الاتجاهات نحو الرياضيات وتدريسها، الذي تناول المجالات الآتية: درجة صعوبة الرياضيات، الاهتمامات والميول نحو الرياضيات، التخطيط لتدريس الرياضيات، تنفيذ درس الرياضيات، وتقويم تعلم الطلبة. وأشارت نتائج الدراسة إلى:
- وجود اتجاهات سلبية لدى طلبة تخصص معلم صف نحو الرياضيات. في حين كانت اتجاهاتهم إيجابية نحو كل من التخطيط لتدريس الرياضيات وتنفيذ درس الرياضيات وتقويم تعلم الطلبة في الرياضيات.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات الطلبة المعلمين والمعلمات على مجالات المقياس الآتية: درجة صعوبة الرياضيات، الاهتمامات والميول نحو الرياضيات، التخطيط لتدريس الرياضيات، تنفيذ درس الرياضيات، تقويم تعلم الطلبة، وعلى المقياس ككل