الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 116 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تقويم محتوى كتاب التربية الإسلامية في الصف الثاني عشر بدولة الكويت في ضوء وثيقة القيم وآراء المعلمين والطلاب
DOI : 10.34120/0085-029-116-002
المؤلف : جوهرة عبدالله المحيلاني - فهد سماوي الضفيري -عايده عبدالكريم العيدان
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الواقع الفعلي لمدى تضمين القيم التي تضمها وثيقة التربية القيمية في كتاب الطالب في التربية الإسلامية للصف الثاني عشر للمرحلة الثانوية في دولة الكويت من خلال عملية تحليل محتوى هذا الكتاب في ضوء وثيقة القيم، ثم الكشف عن مدى اهتمام المعلمين والطلاب بقيم الوثيقة التربوية التي لم يتم تضمينها في كتاب الطالب، ومدى رغبتهم بتضمينها في كتاب الطالب في التربية الإسلامية للصف الثاني عشر؛ وذلك من خلال استبانة تتضمن تلك القيم مع تعريفاتها الإجرائية.وتم تطبيق الاستبانة على معلمي وطلاب الصف الثاني عشر. وأبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن عدد القيم التي لم توجد في كتاب الطالب (٥٩) من (٩٦) قيمة تتضمنها الوثيقة مقسمة إلى ثمانية مجالات هي: النظرية، والاقتصادية، والجمالية، والاجتماعية، والدينية، والديمقراطية، والحضارية، والصحية. كما كشفت الدراسة عن حصول جميع القيم (٥٩) على درجة مهمة مما يدل على أهمية هذه القيم للطلاب ووجوب تضمينها كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني عشر عند تطويره