الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 115 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
المثالية والنسبية وعلاقتهما ببعض المتغيرات الشخصية لدى مديري مدارس التعليم العام بدولة الكويت: دراسة ميدانية في أخلاقيات المهنة
DOI : 10.34120/0085-029-115-001
المؤلف : أحمد سلامة العنزي - سالم سعد الهاجري
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الاتجاهات الأخلاقية السائدة لمديري المدارس في دولة الكويت. وتألفت العينة من (٢٥٠) مديراً ومديرة. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، تبين أن عينة الدراسة يميلون إلى استخدام الاتجاه المثالي أكثر من استخدامهم للاتجاه النسبي. هذا بالإضافة إلى أن الغالبية العظمي من العينة يتبنون الاتجاه الموقفي الأخلاقي ثم يليهم أصحاب الاتجاه الأخلاقي الـمٌطلق ثم الذاتيون ولا يوجد أي مدير يمارس الاتجاه الأخلاقي الاستثنائي. وخلصت نتائج الدراسة إلى أن مديرات المدارس يملن إلى تبني الاتجاه المثالي في المدرسة. أيضاً توصل الباحثان إلى أن المديرين من حملة شهادة البكالوريوس يجنحون إلى الاتجاه المثالي أكثر من أقرانهم من حملة الماجستير. وتوصلت الدراسة أيضاً إلى وجود فروق في الاتجاه المثالي تبعا لمتغير سنوات الخدمة كمدير لصالح الأكثر خدمة. أيضاً كان هناك فروق تبعا لمتغير المرحلة الدراسية والمنطقة التعليمية التي ينتمي إليها المدير أو المديرة.