الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 115 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب
DOI : 10.34120/0085-029-115-012
المؤلف : منال أمين اللداوي - هلا محمد حسين الشوا
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب، وذلك من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
١#ما درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب ؟
٢#هل تختلف درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب باختلاف جنس الطالب؟
٣#هل تختلف درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب باختلاف تحصيل الطالب الدراسي (مرتفع، متوسط، متدني)؟
تكونت عينة الدراسة من (٦٧١) طالباً وطالبة من الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى. طورت استبانة للإجابة عن أسئلة الدراسة التي أظهرت نتائجها أن درجة اكتساب طلبة الصف التاسع الأساسي في مديرية تربية عمان الأولى للمهارات الحياتية من خلال منهاج الرياضيات المحوسب كانت عالية وذات دلالة إحصائية، وأن درجة اكتساب الطلبة للمهارات الحياتية تختلف باختلاف الجنس بشكل غير دال إحصائياً لصالح الإناث، وتفوقت فئة التحصيل المرتفع على فئة التحصيل المتوسط في اكتساب المهارات الحياتية بفروق غير دالة إحصائياً، وتفوقت فئة التحصيل المرتفع على فئة التحصيل المتدني في اكتساب المهارات الحياتية بفروق دالة إحصائياً كما تفوقت فئة التحصيل المتوسط على فئة التحصيل المتدني في اكتساب المهارات الحياتية بفروق دالة إحصائياً. وفي ضوء هذه النتائج توصي الباحثة بعدة أمور منها إعداد برامج محوسبة تراعي الفروق الفردية بين الطلبة وتعمل على إكسابهم المهارات الحياتية.