الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 115 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
استراتيجيات التعلم التي يستخدمها طلبة جامعة الإسراء وعلاقتها بالجنس والتخصص والمستوى الجامعي
DOI : 10.34120/0085-029-115-010
المؤلف : زهرية إبراهيم عبد الحق - صباح حسين العجيلي
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الاستراتيجيات التي يستخدمها طلبة جامعة الإسراء في تعلمهم، وعلاقتها بمتغيرات الجنس والتخصص والمستوى. ولتحقيق ذلك استخدمت استبانة من إعداد الباحثين مكونة من (٣٠) فقرة في ثلاث مجالات هي: الاستراتيجيات السلوكية والمعرفية والوجدانية، تم التحقق من صدقها وثباتها. تألفت عينة الدراسة من (٣٠١) طالباً وطالبة اختبروا بطريقة عشوائية طبقية. وتوصلت الدراسة إلى نتائج منها أن استخدام طلبة جامعة الإسراء لاستراتيجيات التعلم كان بمستوى متوسط، وأنهم يستخدمون الاستراتيجيات السلوكية أكثر من غيرها، تليها الاستراتيجيات الوجدانية، وأقلها الاستراتيجيات المعرفية. كما أوضحت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في استخدام استراتيجيات التعلم تعزى لمتغيري الجنس والمستوى الجامعي. بينما كانت هناك فروق دالة إحصائياً في استخدام الاستراتيجيات تعزى لمتغير التخصص. وفي ضوء النتائج أوصى الباحثان باهتمام الجامعة وأعضاء هيئة التدريس بتشجيع الطلبة على استخدام استراتيجيات تعلم بمستويات معرفية ووجدانية عالية.