الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 115 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دراسة حول واقع استخدام المعارض الفنية كوسيلة تعليمية في مراحل التعليم العام بدولة الكويت
DOI : 10.34120/0085-029-115-003
المؤلف : محمد عبدالقادر القادري - عادل محمد النجار
تهدف الدراسة الحالية إلى بيان الأهمية الخاصة بأنشطة المعارض الفنية، واستخدامها في مجال تنمية الجوانب الوجدانية في بناء الشخصية للمتعلمين، واستثمار التقدم التكنولوجي في دعم تلك الجوانب في إطار ربط العملية التربوية داخل المدرسة وخارجها. وتوفر الدراسة نموذجاً للتخطيط لإقامة المعارض الفنية من منظور ثلاثية التخطيط والتنفيذ والتقويم، وبناء أداة استطلاعية لتعرّف مستوى إدراك القائمين على التربية الفنية لتلك الأهمية والمعوقات التي تحول دون التوصل إلى الإفادة المتميزة من إقامة المعارض وتحقيق أهدافها التربوية. جمعت العينة (ن=١٠٠) معلمين ورؤساء أقسام من الذكور والإناث في المراحل التعليمية الثلاث بسنوات خبرة متباينة. أسفرت النتائج عن إدراك المنتفعين من البرنامج بالجدوى التربوية من جهة وتبصيرهم بطرائق التنفيذ والتقويم استناداً إلى التخطيط الجيد.