الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 1 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أنماط التعلم والتفكير المعتمد على نصفي الدماغ وعلاقته بالذكاءات المتعددة
DOI : 10.34120/0085-029-114-012
المؤلف : عون عوض محيسن
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أنماط التعلم والتفكير المفضلة والذكاءات المتعددة السائدة، والفروق بين ذوي أنماط التعلم والتفكير المعتمد على نصفي الدماغ في الذكاءات المتعددة، وشارك في الدراسة (٣٥٤) طالباً وطالبة، بالصفين الثامن والتاسع الأساسيين بمحافظة غزة، واستخدم في جمع البيانات مقياس أنماط التعلم والتفكير، وآخر للذكاءات المتعددة، وذلك بعد أن تم التأكد من صدقهما وثباتهما، وأشارت النتائج إلى سيادة النمط الأيسر بنسبة (٤٤.٦٠٪) تلاه المتكامل بنسبة (٣٢.٢٠٪) ثم الأيمن بنسبة (٢٣.٢٠٪)، أما نوع الذكاء السائد فكان الذكاء الشخصي بالمرتبة الأولى تلاه الاجتماعي ثم الوجودي، فالجسمي ثم المنطقي فاللغوي فالمكاني فالطبيعي وأخيراً الموسيقي، وكان الذكاء السائد لدى ذوي النصف الأيمن هو الذكاء الشخصي فالمكاني وأخيراً اللغوي، أما ذوي النمط الأيسر فقد كان الذكاء السائد هو الشخصي فالمنطقي وأخيراً الموسيقي، كذلك كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء اللغوي والمنطقي والجسمي لصالح النمط الأيسر والمكاني والموسيقي لصالح النمط الأيمن.