الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 1 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
درجة المصداقية الأكاديمية لدى الطالب الجامعي في دولة الكويت
DOI : 10.34120/0085-029-114-001
المؤلف : منى سليمان بورسلي
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة المصداقية العلمية لدى الطالب الجامعي في دولة الكويت، تكونت عينة الدراسة من (١٤٠) طالباً وطالبة، وهم من طلبة جامعة الكويت، الجامعة الأمريكية، وجامعة الشرق الأوسط، والعينة من الفرق الدراسية المختلفة وفي تخصصات مختلفة. استخدم في هذه الدراسة المنهج المسحي، حيث تم إعداد الاستبانة لجمع المعلومات ولقياس درجة المصداقية العلمية لدى طلبة الجامعات بالكويت. ثم تم توزيعها وجمعها خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي ٢٠١٠/٢٠١١م. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: انتشار السلوكيات التي تعد خيانة أكاديمية بين طلبة الجامعة حيث أبدوا موافقتهم عليها بدرجات متفاوتة. كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية للخيانة الأكاديمية وفقاً لنوع جنس الطلبة. وأوضحت كذلك بأن هناك فروقاً ذات دلالة لصالح طلبة جامعة الكويت من حيث المصداقية الأكاديمية عن طلبة الجامعات الخاصة، كما أن هناك فروقاً ذات دلالة لظاهرة الخيانة الأكاديمية لصالح طلبة الفرق الدراسية (ب) التي تمثل الطلبة من السنتين الثالثة والرابعة في الجامعات الحكومية والخاصة عن الفرق الدراسية (أ) التي تمثل طلبة السنتين الأولى والثانية في الجامعات الحكومية والخاصة. كما أن أكثر أشكال الخيانة الأكاديمية انتشاراً لدى طلبة الجامعات بدولة الكويت هي طلب المساعدة من آخرين عند القيام بمشروع خاص، وسؤال الطلبة الممتحنين في الشعب الأخرى عن معلومات الامتحان، وتزويد طلبة آخرين بأسئلة الاختبار لشخص قبل أن يدخل الاختبار، وكذلك استخدام دفتر ملاحظات الاختبارات للحصول على معلومات، و زيارة أساتذة المادة للتأثير عليهم من أجل تحسين درجاته في المقرر.