الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 1 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية استخدام استراتيجية دوائر الأدب في تدريس القراءة ذات الموضوع الواحد في تنمية الكتابة الإبداعية والوعي الروائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي
DOI : 10.34120/0085-029-114-010
المؤلف : وائل صلاح السويفي
يهدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية استخدام استراتيجية دوائر الأدب في تدريس كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد (رواية عنترة) على تنمية بعض مهارات الكتابة الإبداعية والوعي الروائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
وتطلب البحث الحالي إعداد أدوات بحث، جاءت على النحو التالي: استبانة مهارات الكتابة الإبداعية، واختبار الكتابة الإبداعية، ومقياس الوعي الروائي. أما أدوات المعالجة التجريبية فكانت: إعداد دليل معلم وكتاب طالب قائم على استراتيجية دوائر الأدب، وتم تطبيق التجربة على عينة من طلاب الصف الأول الثانوي بلغ عددها ٣٠ طالباً من طلاب مدرسة الاتحاد الثانوية بمحافظة المنيا، واستخدم البحث الحالي المنهج شبه التجريبي.
وجاءت نتائج البحث تشير إلى تقدم طلاب المجموعة التجريبية مقارنة بطلاب المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الكتابة الإبداعية ومقياس الوعي الروائي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.