الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 1 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مشكلات البحث العلمي في الجامعات الحكومية الأردنية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها
DOI : 10.34120/0085-029-114-007
المؤلف : سميرة عبدالله الرفاعي - علي محمد جبران - أسماء خليفة الشبول
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي مشكلات البحث العلمي لدى أعضاء هيئة التدريس في الجامعات الحكومية الأردنية، وعلاقتها ببعض المتغيرات، ولتحقيق أغراض الدراسة استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي بهدف استكشاف مشكلات البحث العلمي في الجامعات الأردنية لدى عينة الدراسة، والكشف عن العلاقة بين المشكلات المستكشفة ومتغيرات الدراسة المستقلة، كما قاموا ببناء استبانة موزعة على خمسة مجالات هي: الشخصية، والإدارية، والعلمية، والسياسية والمالية. واعتمدت الدراسة العينة القصدية، والمؤلفة من (١٤٢) عضواً من أعضاء هيئة التدريس في أربع جامعات حكومية أردنية هي: اليرموك، والعلوم والتكنولوجيا، والبلقاء التطبيقية والعلوم الإسلامية العالمية، وذلك للعام الجامعي ٢٠١٠م/٢٠١١م، وتوصلت الدراسة إلى أن مشكلات البحث العلمي في الجامعات الأردنية المطروحة في المقياس وافقت عليها العينة بدرجة مرتفعة على المجال الكلي للمقياس، وأن المجالات الفرعية الثلاثة: الإدراية والمالية والسياسية ذات رتبة جوهرية بدرجة مرتفعة، حيث احتلت المشكلات الإدارية المرتبة الأولى من بين مشكلات البحث العلمي تلتها المالية والسياسية في المرتبتين الثانية والثالثة على الترتيب، في حين أن مجالي المشكلات الشخصية والعلمية لم تظهر لهما رتبة جوهرية مقارنة بباقي المجالات. بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( ) في درجة الموافقة على مشكلات البحث العلمي لأي من متغيرات الدراسة المستقلة على المجال الكلي للمقياس، في حين ظهر فرق جوهري لمتغير الفئة العمرية على مجال المشكلات السياسية لصالح الفئة العمرية المحصورة بين (٣٣-٥٤) سنة. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بجملة من التوصيات أثبتت في نهاية الدراسة