الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 1 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
قيم المواطنة لدى طلبة جامعة الكويت وعلاقتها ببعض المتغيرات
DOI : 10.34120/0085-029-114-002
المؤلف : أمل بدر الدويلة
هدفت الدراسة الحالية إلى بحث قيم المواطنة لدى طلبة الجامعة بدولة الكويت في ضوء بعض المتغيرات من خلال دراسة الفروق في قيم المواطنة التي يمكن عزوها إلى متغيرات: الجنس (ذكور - إناث) والفرقة الدراسية (طلبة الفرقة الأولى وطلبة الفرقة الرابعة)، والتخصص (التخصصات الأدبية وطلبة التخصصات العلمية)، والسكن (طلبة المناطق الداخلية وطلبة المناطق الخارجية). تم استخدام المنهج الوصفي التنبؤي. كما تم تطبيق مقياس قيم المواطنة إعداد الباحثة على عينة الدراسة التي تكونت من (٤٤٠) طالب وطالبة بواقع (٢٠٠) طالب و(٢٤٠) طالبة، ومتوسط أعمارهم ١٩.٧٧ عاماً وانحراف معياري ١.٣٣ عاماً. وباستخدام المعالجات الإحصائية التي تمثلت في: اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات غير المرتبطة، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في قيم المواطنة لصالح الإناث. كما بينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة الفرقة الأولى وطلبة الفرقة الرابعة لصالح طلبة الفرقة الرابعة. كما بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة الأدبي وطلبة العلمي في قيم المواطنة، وكذلك عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة السكن الداخلي والخارجي في قيم المواطنة، كما كان عامل الجنس أهم عامل من العوامل المستقلة التي تسهم في التنبؤ بقيم المواطنة حيث فسر ٢٦.٠٠٪ من التباين في قيم المواطنة، يليه التخصص والذي فسر ٤.٤٠٪ من هذا التباين.