الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 1 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تطوير الأنشطة التربوية في مرحلة رياض الأطفال في الوطن العربي
DOI : 10.34120/0085-029-114-003
المؤلف : ياسر عبدالحافظ علي - عبدالله سالم العازمي
تهدف الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير الأنشطة التربوية في مرحلة رياض الأطفال في الوطن العربي. تستخدم الدراسة المنهج الوصفي التحليلي بأدواته المختلفة للوقوف بالوصف والتحليل العميق لبعض أداءات مؤسسات رياض الأطفال مع الاستعانة ببعض المعايير القومية في مرحلة رياض الأطفال والاسترشاد بنموذج شارلوت دانيلسون Charlotte Danielson وتحليله واستنتاج المجالات والمعايير والمؤشرات ومقاييس للحكم علي أداء مؤسسات رياض الأطفال، كما استعانت بالمنهج التجريبي وتصميماته التجريبية المختلفة.
تكونت عينة الدراسة من ٥٤ معلمة من معلمات مرحلة رياض الأطفال في منطقة العين التعليمية بإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتم تقويم تلك المعلمات من وجهة نظر ١١ من مديرات الروضات، التي اختيرت بطريقة عشوائية.
أمكن وضع التصور المقترح مراعياً: الوقت، طول الفترة الزمنية، النشاط التربوي، القائمين بالتنفيذ، الأدوات المطلوبة، طرائق تطوير الأنشطة التربوية في مرحلة رياض الأطفال