الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 114 2015
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور الحوار التربوي في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة التعليم العالي بمملكة البحرين من وجهة نظرهم
DOI : 10.34120/0085-029-114-006
المؤلف : أحمد نصحي الباز
استهدفت الدراسة التعرف على دور الحوار التربوي في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة التعليم العالي بمملكة البحرين من وجهة نظرهم، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفي، والاستبانة أداة للدراسة الميدانية تم تطبيقها على عينة من طلبة ثلاث جامعات خاصة قوامها (٣١٤) طالب وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى موافقة الطلبة على الآليات المقترحة لتفعيل دور الحوار التربوي في تنمية قيم المواطنة، حيث جاءت محاور الاستبانة على الترتيب التالي (قيمة واجبات المواطنة وضرورة الالتزام بها، قيمة حقوق المواطنة وضرورة التمسك بها، قيمة التسامح، قيمة التكافل الاجتماعي، قيمة الانتماء والولاء الوطني)، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين استجابات الطلبة تعزى لمتغير النوع، والجنسية، والجامعة، ونوع الكلية، وأخيراً قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتفعيل دور الحوار التربوي في تنمية قيم المواطنة لدى طلبة التعليم العالي بمملكة البحرين.