الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 4 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
دور المدرسة في التنشئة السياسية لطلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت
DOI :
المؤلف : براك صنت الرشيدي - أحمد عبيد الرشيدي
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى دور المدرسة في التنشئة السياسية لطلبة المرحلة الثانوية في دولة الكويت¡ والكشف عما إذا كان هناك اختلافاً يتعلق بدور المدرسة في التنشئة السياسية لطلبة المرحلة الثانوية¡ تبعاً لمتغيرات الجنس والمستوى الصفي¡ ولتحقيق هدف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (٤٤) فقرة موزعة على أربعة مجالات للتنشئة السياسية هي: (الإدارة المدرسية¡ المعلم¡ المقررات الدراسية¡ الأنشطة المدرسية) وتم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (٦٨٥) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية.
وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج: أن تقديرات أفراد العينة لدور المدرسة في التنشئة السياسية¡ جاءت بدرجة متوسطة في جميع المجالات¡ حيث حصل مجال المقررات الدراسية على المرتبة الأولى¡ وحصل مجال الأنشطة المدرسية على المرتبة الأخيرة¡ كما وجدت الدراسة اختلافاً ذا دلالة إحصائية بين متوسطات الطلبة¡ تبعاً لمتغير الجنس في جميع المجالات¡ ولصالح الطلبة الذكور¡ باستثناء مجال المقررات الدراسية¡ وعدم وجود اختلافٍ ذي دلالة إحصائية بين متوسطات الطلبة تبعاً لمتغير المستوى الصفي¡ وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة جملة من التوصيات.