الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 4 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية اسـتـخـدام دورة التـقـصـي المزدوجـة لدنـكـس (Coupled- Inquiry Cycle) في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية
DOI :
المؤلف : مدحت محمد صالح
هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استخدام دورة التقصي المزدوجة لدنكس (Coupled- Inquiry Cycle) في تنمية بعض عمليات العلم والتحصيل الدراسي في مادة العلوم لدى طلاب الصف الثالث المتوسط بالمملكة العربية السعودية. تكونت عينة الدراسة من (٩٥) طالباً تم اختيارهم من طلاب الصف الثالث المتوسط بمحافظة بيشة منطقة عسير بالسعودية¡ وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية وعددها (٤٨) طالباً¡ حيث درست الموضوعين المختارين وفقاً لدورة التقصي المزدوجة لدنكس¡ والثانية ضابطة وعددها (٤٧) طالباً حيث درست الموضوعين المختارين وفقاً للطريقة المتبعة بالمدارس. وتوصلت الدراسة للنتائج التالية:
١ - وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة في اختبار عمليات العلم والاختبار التحصيلي في العلوم لصالح المجموعة التجريبية.
٢- وجود ارتباط دال إحصائياً بين عمليات العلم والتحصيل في مادة العلوم لدى طلاب المجموعة التجريبية¡ بينما لا يوجد ارتباط دال إحصائياً بين عمليات العلم والتحصيل في مادة العلوم لدى طلاب المجموعة الضابطة