الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 4 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
صيغة الطلب عند متعلمي اللغة العربية كلغة ثانية: تأثير المستوى اللغوي والمنزلة الاجتماعية
DOI :
المؤلف : سعد محمد القحطاني
يركز هذا البحث على استخدام متعلمي اللغة العربية كلغة ثانية لصيغ الطلب¡ من خلال النظر إلى مدى تأثير المستوى اللغوي والمنزلة الاجتماعية في استخدامهم لصيغ الطلب. اشتمل مجتمع الدراسة على أربعين طالبا تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات: مبتدئ ومتوسط ومتقدم وناطق أصلي. وجٌمعت بيانات هذا البحث من خلال استخدام طريقة لعب الأدوار¡ حيث طٌلب من كل مشارك أن يلعب ثلاثة أدوار تختلف باختلاف المنزلة الاجتماعية للمتحدث والمستمع. وأظهرت نتائج هذه الدراسة أن الطلاب المبتدئين يميلون بشكل كبير إلى استخدام الطلب المباشر¡ بينما قام الطلاب المتوسطون بالاعتماد كثيراً على الطلب غير المباشر التقليدي مع استخدام الطلب المباشر بنسبة قليلة جداً¡ في حين أن الطلاب المتقدمين استخدموا الطلب المباشر والطلب غير المباشر التقليدي بنسب متساوية تقريباً¡ وهو الأمر الذي جعلهم أقرب المجموعات إلى مجموعة الناطقين الأصليين. أما فيما يخص المنزلة الاجتماعية¡ فقد أوضحت النتائج عدم وجود تأثير لها في استخدام المتعلمين والناطقين الأصليين لصيغ الطلب على حد سواء¡ وبالتالي¡ تثبت هذه الدراسة أن المستوى اللغوي يلعب دوراً كبيراً في استخدام متعلمي اللغة العربية كلغة ثانية لصيغ الطلب¡ كما تؤكد أن مراحل تطور الطلب لدى هؤلاء المتعلمين يختلف عن المراحل الموجودة في الدراسات الأوربية¡ بينما لا تترك المنزلة الاجتماعية تأثيراً ذا بال في استخدام المتعلمين لصيغ الطلب.
المقدمة