الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 4 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تقويم خبرة التأليف التشاركي المنظم على الويب من منظور معلمي ما قبل الخدمة
DOI :
المؤلف : سعاد عبدالعزيز الفريح
هدفت الدراسة إلى تقصى فاعلية خبرة التأليف التشاركي المنظم على الويب من وجهة نظر معلمي ما قبل الخدمة في كلية التربية بجامعة الكويت. تم تطبيق نموذج إعداد مهني ثلاثي المكونات يتضمن بناء محتوى إلكتروني باستخدام أداة ويكي الكتب (Wikibooks) في ضوء تبني المعايير الوطنية للتكنولوجيا التربوية للمعلمين. استخدمت الدراسة أسلوب دراسة الحالة مع عينة قوامها ٣٧ طالباً معلماً. وتم توزيع استبيان بعد التحقق من صدقه وثباته للتعرف على تصورات الطلبة المعلمين بالنسبة لفاعلية خبرة التأليف التشاركي في تزويدهم بالمهارات المستهدفة: التصميم التعليمي، ومهارات التشارك مع الزملاء¡ومهارات المواطنة الرقمية. كما هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الطلبة المعلمين نحو تلك الخبرة. أظهرت نتائج الدراسة فاعلية خبرة التأليف التشاركي في تزويد الطلبة المعلمين بجميع المهارات المستهدفة. كما أظهرت النتائج وجود اتجاهات عالية لدى الطلبة المعلمين نحو هذه الخبرة. وانتهت الدراسة بمجموعة من التوصيات تتعلق بكيفية تطبيق خبرة التعلم التشاركي في تربية المعلم.