الأعداد السابقة
السنة :29 العدد : 4 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر كائنات التعلم في بيئة التعليم الإلكتروني في تنمية مهارات الرسم الهندسي والاتجاه نحو استخدامها لدى طلبة جامعة الأقصى
DOI :
المؤلف : حسن عبدالله النجار
هدف البحث إلى الوقوف على أثر كائنات التعلم في بيئة التعليم الإلكتروني في تنمية مهـارات الرسـم الهنـدسـي والاتـجـاه نحـو اســتـخدامها لدى طلبة جامعة الأقصى¡ ولتحقيق ذلك تم اسـتـخـلاص (٣٨) مهـارة رســم هنـدسـي¡ واسـتــخـدم البـاحث نمــوذج فـري وســيـتــون (Frey Sutton, 2010) لتصميم كائنات التعلم متعددة الوسائط وتطويرها¡ وتم تخزينها في مستودع تعليمي إلكتروني¡ وتكونت عينة البحث من (٢٣) طالبة من طالبات قسم التكنولوجيا¡ درسن موضوعات الرسم الهندسي من خلال كائنات التعلم الرقمية¡ وتمثلت أدوات البحث في اختبار تحصيلي وبطاقة ملاحظة ومقياس اتجاه نحو استخدام كائنات التعلم كمصدر للتعلم¡ وبعد تطبيق أدوات البحث قبليا وبعدياً¡ تبين وجود أثر دال إحصائيا لاستخدام كائنات التعلم في تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والاتجاه لدى الطالبات¡ كما تبين وصول الطالبات إلى مستوى الإتقان (٩٠٪)¡ في الجوانب الثلاثة¡ وأن كائنات التعلم حققت فعالية عالية في الجوانب المعرفية والمهارية وفي جانب الاتجاه (حسب معادلة ماك جوجيان).