الأعداد السابقة
السنة :28 العدد : 2 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية برنامج تكاملي بين العلوم والتكنولوجيا قائم على إستراتيجية التصميم في التحصيل وتنمية مهارات الإبداع العلمي والتكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية
DOI :
المؤلف : سعيد محمد حسن
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تكاملي بين العلوم والتكنولوجيا قائم على استراتيجية التصميم في كل من: التحصيل¡ وتنمية مهارات الإبداع العلمي والتكنولوجي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. تكونت مجموعة البحث من (٣٤) تلميذة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة محفوظة مرغني الإعدادية بنات.
توصل البحث إلى النتائج التالية:
١#وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (٠.٠١) بين متوسطي درجات تلميذات مجموعة البحث في كل من التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي بالنسبة لكل من: التحصيل ككل¡ وكل من مستوياته الستة (تذكر - فهم - تطبيق - تحليل - تركيب - تقويم)¡ والإبداع العلمي ككل¡ وكل من مهاراته الأربعة (الأصالة العلمية - الطلاقة العلمية - المرونة العلمية - الحساسية للمشكلات العلمية)¡ والإبداع التكنولوجي ككل¡ وكل من مهاراته الأربعة (الأصالة التكنولوجية - الطلاقة التكنولوجية - المرونة التكنولوجية - الحساسية للمشكلات التكنولوجية).
٢#نسبة الكسب المعدلة لبليك كانت مقبولة بصفة عامة لكل من: التحصيل¡ والإبداع العلمي¡ والإبداع التكنولوجي ما عدا مهارة طلاقة التداعي العلمي (٠.٨٢).
٣#حجم تأثير البرنامج التكالي بين العلوم والتكنولوجيا والقائم على استراتيجية التصميم كان كبيراً على كل من: التحصيل¡ والإبداع العلمي¡ والإبداع التكنولوجي.
أوصى البحث بضرورة تصميم مناهج تكاملية بين العلوم والتكنولوجيا بشكل يساعد على تنمية مهارات الإبداع العلمي والتكنولوجي¡ وعقد دورات تدريبية لمعلمي العلوم وتشجيعهم على استخدام استراتيجية التصميم¡ وإعادة تنظيم معامل العلوم بالمدارس وتوفير المواد والأدوات بشكل يسمح بتدريس موضوعات تكاملية بين العلوم والتكنولوجيا باستخدام استراتيجية التصميم¡ بالإضافة إلى تطوير برامج إعداد معلم العلوم بكليات التربية لتضم مقررات تهتم بالتكامل بين فروع العلوم المختلفة والتكنولوجيا وقائمة على التصميم.