الأعداد السابقة
السنة :28 العدد : 2 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارة حل المشكلة لدى الطلبة في جامعة الباحة
DOI :
المؤلف : لؤي حسن أبو لطيفة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارة حل المشكلة لدى الطلبة في جامعة الباحة. وحاولت الدراسة الإجابة عن السؤال: ما مدى فاعلية استراتيجية العصف الذهني في تنمية مهارة حل المشكلة لدى الطلبة في جامعة الباحة؟ بلغ عدد أفراد عينة الدراسة (٤٤) طالباً يدرسون مادة علم نفس النمو في كلية التربية بجامعة الباحة¡ تمّ توزيعهم بالتساوي بطريقة عشوائية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تضم (٢٢) طالباً¡ درسوا من خلال استراتيجية العصف الذهني¡ والأخرى ضابطة تضم (٢٢) طالباً¡ درسوا بالطريقة التقليدية¡ وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني من العام (١٤٣٢-١٤٣٣هــــ). تكونت أدوات الدراسة من أداتين الأولى: مقياس حل المشكلات ويتكون من (٤٠) فقرة¡ والثانية: خطط تنفيذ المحاضرات بالعصف الذهني. أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً في تنمية مهارة حل المشكلة تعزى للإستراتيجية ولصالح استراتيجية العصف الذهني.