الأعداد السابقة
السنة :28 العدد : 2 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مستويات التفكير الهندسي في القطوع المخروطية لدى طلبة قسم الرياضيات في جامعة الزيتونة الأردنية
DOI :
المؤلف : زياد محمد النمراوي - مفيد أحمد أبو موسى
سعت هذه الدراسة إلى معرفة مستويات التفكير الهندسي في موضوع القطوع المخروطية لدى طلبة قسم الرياضيات في جامعة الزيتونة الأردنية¡ وهدفت الدراسة إلى تقصي الاختلاف في أداء الطلبة على اختبار مستويات التفكير الهندسي باختلاف مستوى السنة الدراسية من جهة¡ وباختلاف المفهوم الهندسي من جهة ثانية¡ وباختلاف مستوى التفكير الهندسي من جهة ثالثة. تكونت عينة الدراسة من (٢٠٣) طالباً وطالبة من طلبة قسم الرياضيات في جامعة الزيتونة موزعين على السنوات الدراسية الأربع. ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة¡ تم بناء اختبار متعلق بمفاهيم القطوع المخروطية الثلاثة (القطع المكافئ¡ والقطع الناقص¡ والقطع الزائد)¡ وأعد هذا الاختبار لقياس مستويات التفكير الهندسي الأربعة التي وصفها (×ان هيل) وهي: الإدراكي والتحليلي والترتيبي والاستنتاجي.
أشارت نتائج الدراسة إلى وجود اختلاف ذي دلالة إحصائية في أداء الطلبة باختلاف مستوى السنة الدراسية¡ وكان هذا الاختلاف لصالح طلبة السنة الرابعة مقابل السنوات الأخرى¡ ولصالح طلبة السنة الثالثة مقابل أداء طلبة السنة الأولى والثانية.كما أشارت النتائج إلى أن أداء الطلبة المعلمين يختلف وبدلالة إحصائية باختلاف المفهوم الهندسي؛ إذ تبين أن أداء الطلبة على مفهوم القطع المكافئ كان أفضل من أدائهم على مفهومي القطع النافص والقطع الزائد. وأخيراً أشارت النتائج إلى أن أداء الطلبة على الاختبار كان لصالح مستويات التفكير الهندسي الدنيا مقابل مستويات التفكير الهندسي العليا. وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير تعليم الهندسة من خلال الاستفادة من نظرية ×ان هيل¡ ومراعاة مستويات التفكير الهندسي لدى الطلبة على المستويين الجامعي والمدرسي. وضرورة اعطاء دور أكبر لكليات العلوم التربوية في إعداد معلمي الرياضيات وعدم اقتصار ذلك على الكليات العلمية كما هو الحال في الأردن حالياً.