الأعداد السابقة
السنة :28 العدد : 2 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام تكنولوجيا اظهار الرسومات البيانية بصورة آنية في قدرة طلبة الصف السابع على قراءة الرسومات البيانية وتفسيرها
DOI :
المؤلف : علي حبيب الكندري - أحمد جاسم الهلال
تأتي هذه الدراسة لزيادة فهم أثر دمج تكنولوجيا المختبر في قدرة طلاب الصف السابع على قراءة وتفسير الرسومات البيانية. أجريت الدراسة في إحدى مدارس التعليم العام بدولة الكويت خلال العام الدراسي ٢٠١٠/٢٠١١. استخدمت المجموعة التجريبية (ن = ٩٠) تكنولوجيا تظهر الرسومات البيانية بصورة مباشر مع الوقت الحقيقــــــــــــي¡ ومجموعة أخرى من الطلاب (ن = ٧١) استخدمت المختبر التقليدية المجموعة الضابطة. تم بناء اختبار الرسم بياني ويتألف من ٣٠ سؤال لقياس قدرة الطلاب على قراءة وتفسير الرسومات البيانية. تم تطبيق الاختبار القبلي¡ وبعد التدخل التجريبي على المجموعة التجريبية تم تطبيق الاختبار البعدي. وأظهرت نتائج التحليل الإحصائي أن استخدام تكنولوجيا اظهار الرسومات البيانية الآنية ساعد على تحسن أداء الطلبة على قراءة وتفسير الرسومات البيانية¡ بالإضافة إلى زيادة قدرة الطلبة على نقل الفهم إلى سياقات مختلفة.