الأعداد السابقة
السنة :28 العدد : 1 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية برنامج تدريبي باستخدام الأساليب التكنولوجية في إكساب الطلاب مهارات الممارسة المهنية المباشرة في الخدمة الاجتماعية
DOI :
المؤلف : ناصر صالح العود
أظهرت الملاحظة لبرامج تعليم الخدمة الاجتماعية في الوطن العربي بصفة عامة والمملكة العربية السعودية بصفة خاصة¡ أن تدريس المواد الدراسية لازال يعتمد بشكل أساسي على إلقاء المحاضرات¡ وعلى أقصي تقدير المناقشات الشفهية بين الأساتذة والطلاب¡ فيما عدا بعض المحاولات الفردية القليلة لبعض أساتذة الخدمة الاجتماعية للإفادة من الأساليب التكنولوجية في نقل المعلومات والخبرات المهنية.
قامت الدراسة الحالية باستخدام المنهج شبه التجريبي Quasi-Experimental لاختبار فاعلية استخدام الأساليب التكنولوجية في تدريس مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية¡ حيث تم اختيار مجموعتين من الطلبة عشوائياً (تجريبية وضابطة) من مجتمع طلاب المستوى السابع في شعبة الخدمة الاجتماعية بقسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الإمام محمد بن سعود بالرياض¡ المملكة العربية السعودية. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار مهارات المقابلة ببعديه (المهارات اللفظية والمهارات غير اللفظية) لصالح المجموعة التجريبية مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على استخدام الوسائل التكنولوجية في تدريس مهارات الممارسة المهنية في الخدمة الاجتماعية مقارنة بالأساليب التقليدية في التدريس القائمة على المحاضرات.