الأعداد السابقة
السنة :28 العدد : 1 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مشاهد العنف في الرسوم المتحركة وأثرها على رسوم الأطفال خلال الفترة الممتدة من (٩-١١) سنة دراسة اجتماعية على عينة من تلاميذ الحلقة الأولى من التعليم الأساسي في مدينة حماه
DOI :
المؤلف : إبراهيم خضر ملحم
يهدف البحث إلى التعرف على دور مشاهد العنف في الرسوم المتحركة وأثرها في رسوم أطفال المرحلة المتأخرة بين (٩-١١) والتعرف على أهم البرامج التي تستهوي الأطفال في هذه المرحلة¡ وأهم القنوات التلفزيونية مشاهدة من قبل الأطفال هذه المرحلة¡ وعدد ساعات مشاهدة الأطفال للرسوم المتحركة.
أجري البحث على عينة من طلاب التعليم الأساسي في مدرسة فاطمة البرناوي في مدينة حماه¡ وشملت عينة البحث ٧٨ طالباً من طلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس¡ كما شملت عينة من أولياء هؤلاء الطلاب¡ وخلصت الدراسة إلى أن الفضائيات تستحوذ انتباه معظم الأطفال لمتابعة الرسوم المتحركة من خلال البث الفضائي بنسبة ٩٠.٪مقابل ٩٪ لأجهزة العرض¡ وأقل ١٪ لأجهزة البلي ستيشن¡ يمضي أفراد العينة تقريبا أكثر من (٣) ساعات في مشاهدة الرسوم المتحركة¡ مقابل (١) ساعة للمطالعة¡ (٥) للعب¡ و(٣) ساعة في أداء الواجبات المدرسية وكذلك وجود تأثير كبير لمشاهد العنف في الرسوم المتحركة في ظهور العنف في الرسوم المتحركة¡ وكذلك خلصت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تأثير العنف في الرسوم المتحركة تبعا لمتغير الجنس الذكور¡ وكذلك فروق ذات دلالة إحصائية بين تأثير العنف في الرسوم المتحركة تبعا لمتغير الجنس