الأعداد السابقة
السنة :28 العدد : 1 2014
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الذكاء العاطفي وعلاقته بالنمط القيادي لدى معلمي رياض الأطفال والمدارس الأساسية في منطقة الأغـــوار الوسطى
DOI :
المؤلف : حنان عبدالحميد العناني
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجتي الذكاء العاطفي والأنماط القيادية وتحديد أثر الجنس والعمر والمستوى التعليمي على الذكاء العاطفي والنمط القيادي لدى المعلمين¡ كما هدفت هذه الدراسة إلى الإجابة عن السؤال الآتي: هل يمكن للذكاء العاطفي أن يتنبأ بأنماط القيادة؟
بلغ أفراد الدراسة (٢٦٠) معلماً ومعلمة ممن يعملون في الرياض والمدارس الأساسية في منطقة الأغوار الوسطى. وتم التأكد من صدق الأداة وثباتها¡ وبعد استخدام المتوسطات واختبار "ت" وتحليل التباين الأحادي وتحليل الانحدار¡ توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
١#كانت درجات الذكاء العاطفي والأنماط القيادية متوسطة.
٢#وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء العاطفي لدى معلمي الأطفال تعزى للجنس (باتجاه الإناث) وللعمر (باتجاه الأصغر سناً).
٣#وجدت فروق ذات دلالة إحصائية في الأنماط الدبلوماسي والديمقراطي والسلبي تعزى للجنس (باتجاه الإناث)؛ وفي النمطين الاستبدادي والديمقراطي (باتجاه الأصغر سناً).
٤#لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء العاطفي والأنماط القيادية تعزى للمستوى التعليمي.
٥#تنبأ الذكاء العاطفي ومكوناته بنمطي القيادة الديمقراطية والدبلوماسية.