الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 108 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر المدخل المنظومي في تنمية التفكير المنظومي وفعالية الذات الأكاديمية في الجغرافيا لدى طالبات المرحلةالمتوسطة
DOI :
المؤلف : أمل سعيد القحطاني
استهدف هذا البحث تعرف أثر المدخل المنظومي في تنمية التفكير المنظومي وفعالية الذات الأكاديمية في الجغرافيا لدى طالبات المرحلة المتوسطة¡ ولتحقيق هذا الهدف اعتمد البحث التصميم شبه التجريبي¡ وتألفت عينة البحث من طالبات فصلين من فصول الصف الأول المتوسط بالرياض¡ واختير أحد الفصلين عشوائياً ليمثل المجموعة التجريبية وعددهن (٣٠) طالبة والآخر ليمثل المجموعة الضابطة وعددهن (٣٠) طالبة، واعتمدت أدوات البحث على: ١ - اختبار التفكير المنظومي. ٢ - مقياس فعالية الذات الأكاديمية في الجغرافيا. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 5 ٠.٠٥) بين المتوسط البعدي لدرجات طالبات المجموعة التجريبية وذات المتوسط الخاص بدرجات طالبات المجموعة الضابطة في اختبار التفكير المنظومي وفي مقياس فعالية الذات الأكاديمية في الجغرافيا وذلك لصالح المجموعة التجريبية¡ وأوصى البحث بإعادة تنظيم محتوى الجغرافيا في مراحل التعليم المختلفة في ضوء المدخل المنظومي¡ وضرورة توجيه معلمات الجغرافيا أثناء الخدمة إلى أهمية استخدام المدخل المنظومي في تدريس بعض موضوعات الجغرافيا مع توفير البرامج التدريبية اللازمة لذلك.