الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 108 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فعالية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الممارسة الصفية المتناغمة لدى معلمات العلوم أثناء الخدمة وأثره على التنظيم الذاتي لتعلم تلميذاتهن
DOI :
المؤلف : فاطمة محمد الخليفة
هدف البحث إلى تحديد فاعلية برنامج تدريبي قائم على نظرية التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية الممارسة الصفية المتناغمة مع الدماغ لدى معلمات علوم الحلقة الثانية من التعليم الأساسي (٥-١٠) أثناء الخدمة وتحديد أثره على التنظيم الذاتي لتعلم طالباتهن من الصف التاسع الأساسي. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة مع التطبيق القبلي لأدوات البحث ثم تطبيق جلسات البرنامج وعددها (١٤) جلسة ثم التطبيق البعدي للأدوات. تكونت عينة البحث من (٢٠) معلمة من معلمات العلوم بمحافظة جنوب الباطنة بسلطنة عمان و(٥١٠) طالبات من طالبات الصف التاسع من التعليم الأساسي لهؤلاء المعلمات. وتم تطبيق البحث خلال فصل دراسي كامل. كما تم تصميم بطاقة ملاحظة الممارسة الصفية المتناغمة مع الدماغ تكونت من (٢٢) بنداً في أربعة محاور وتم حساب صدقها وثباتها¡ كما تم تصميم مقياس التنظيم الذاتي للتعلم وتكون من (٣٤) فقرة في خمسة أبعاد وتم حساب صدق المقياس وثباته. وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة الممارسة الصفية المتناغمة مع الدماغ على معلمات العلوم اللاتي تم تدريبهن خلال البرنامج التدريبي¡ كما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين نتائج التطبيق القبلي والبعدي لمقياس التنظيم الذاتي للتعلم على طالبات الصف التاسع من التعليم الأساسي لمعلمات العلوم المتدربات