الأعداد السابقة
السنة :27 العدد : 108 2013
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
ثٌنائية اللغة وقدرات الذاكرة العاملة لدى الأطفال الكويت
DOI :
المؤلف : عبدربه مغازي سليمان - بدر محمد الأنصاري
هدفت الدراسة الى تحديد طبيعة الفروق بين الأطفال أحاديّ وثنائي اللغة في قدرات الذاكرة العاملة (اللفظية¡ والبصرية/المكانية والتنفيذية). أجريت الدراسة على عينة طبقية عشوائية قوامها ٣٩٦ طفلاً/طفلة كويتيين¡ تتراوح أعمارهم بين ٥-١١ سنة ؛ منهم ١٩٨ أحادي اللغة (١٠٢ إناث¡ ٩٦ ذكور)¡ و١٩٨ ثنائي اللغة (١٠٤ إناث¡ ٩٤ ذكور). وتم تطبيق مجموعة من المهام المعرفية لقياس قدرات الذاكرة العاملة اللفظية¡ والبصرية/المكانية¡ والتنفيذية. بعد التحقق من صدق الأدوات عن طريق حساب صدق التكوين الفرضي أو صدق المفهوم¡ باستخدام التحليل العاملي التوكيدي. توصلت النتائج - وعلى العكس من الدراسات السابقة - إلى انخفاض أداء الأطفال ثنائي اللغة في قدرات الذاكرة العاملة بمختلف مواردها (لفظية¡ وبصرية/مكانية¡ وتنفيذية) عن أقرانهم أحادي اللغة¡ واتضحت الفروق بشكل كبير مع النمو في العمر¡ وتتباين أحجام الاختلافات وأنواعها باختلاف الفئات العمرية. كما تفوقت الإناث أحادي اللغة على الذكور أحادي اللغة في المكون اللفظي للذاكرة العاملة¡ في حين تفوق الذكور أحادي اللغة على الإناث ثنائي اللغة في الفئة العمرية من ٩-١٠ في المكون اللفظي للذاكرة العاملة. وتقترح النتائج أن الاختلافات ناتجة عن الطبيعة المعقدة للغة العربية التي تزيد العبء على موارد الذاكرة العاملة¡ مما يؤدي إلى انخفاض أداء الأطفال ثنائي اللغة في قدرات الذاكرة العاملة