الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 119 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر استخدام الواجبات البيتية الإثرائية على التحصيل الرياضي لدى طلبة الصف الثاني الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن
DOI : 10.34120/0085-030-119-004
المؤلف : إيمان رسمي عبد - بسام عبدالله إبراهيم
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر الواجبات البيتية الإثرائية على تحصيل طلبة الصف الثاني الأساسي في مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن في وحدتي الجمع والطرح ضمن ٩٩٩. تكونت عينة الدراسة من (١٤٨) طالباً وطالبة موزعين على مجموعتين ضابطة، وتجريبية، وكل مجموعة مكونة من شعبتين دراسيتين تم اختيارهما بطريقة عشوائية من بين ثلاث شعب في مدرستين اختيرتا بطريقة قصدية من مدارس منطقة جنوب عمَان التابعة لوكالة الغوث الدولية في الأردن. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام اختبار تحصيلي بعدي لكل وحدة مكون من (٦) فقرات من نوع الأسئلة المقالية، تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق المناسبة. وأظهرت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لنوع الواجب البيتي الإثرائي في تحصيل الطلبة في الرياضيات. في حين أشارت النتائج إلى عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للتفاعل بين نوع الواجب البيتي ومستوى الطلبة التحصيلي (عال، متوسط، متدن) في الرياضيات. وأوصت الدراسة تبني استخدام الواجبات البيتية الإثرائية في تدريس الرياضيات، وإجراء دراسات مشابهة على محتويات رياضية أخرى وعلى مراحل عمرية أخرى وبخاصة المرحلة الدنيا.