الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 119 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية إدراك استراتيجيات ما وراء المعرفة في زيادة التحصيل الدراسي للتلاميذ ذوي صعوبات التعلم
DOI : 10.34120/0085-030-119-002
المؤلف : فوزي عبداللطيف الدوخي - هيفاء علي اليوسف - مبارك عبدالله الذروه
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على تنمية الإدراك لاستراتيجيات ما وراء المعرفة عن طريق أسلوب حل المشكلات لزيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ الصف الخامس ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية بدولة الكويت. تكونت عينة الدراسة من ٣٩ تلميذاً، و٣٨ تلميذة تم توزيع كل منهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة بحيث أصبح توزيع التلاميذ في المجموعة التجريبية (٢٠ تلميذاً و٢٠ تلميذة) وفي المجموعة الضابطة (١٩ تلميذاً و١٨ تلميذة). وقام الباحثون بإعداد برنامج تدريبي مبني على العمليات الماوراء معرفية، ويعتمد على أسلوب حل المشكلات ومن ثم تقديمه للتلاميذ على مدى شهر كامل يتضمن ٢٠ جلسة، كما تم إعداد اختبار تحصيلي في الرياضيات واللغة العربية تم تقديمه للتلاميذ قبل بدء البرنامج وبعده، وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج التدريبي المقترح في زيادة التحصيل الدراسي في مادتي الرياضيات واللغة العربية للتلاميذ من ذوي صعوبات التعلم. وعليه، أردفت الدراسة بتوصيات في شكل تطبيقات تربوية لبرامج تدريبية مماثلة في مواد دراسية أخرى.