الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 119 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
العوامل المؤثرة في النشر العلمي في الأوعية الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس بالجامعات العربية من وجهة نظرهم
DOI : 10.34120/0085-030-119-016
المؤلف : جمال مصطفى محمد مصطفى
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة في النشر العلمي في أوعية النشر الإلكترونية لدى أعضاء هيئة التدريس والباحثين في جامعات الوطن العربي من وجهة نظرهم، وإذا ما كانت هناك فروق دالة إحصائياً في تلك العوامل تبعا لمتغيرات الدراسة. وتم عمل دراسة استطلاعية طبقت على (٦٠) من أعضاء هيئة التدريس بجامعات مصر والسعودية للتعرف على الوعاء الأكثر تفضيلاً للنشر العلمي، وجاءت المجلات الورقية التي لها نسخ إلكترونية تنشر بالتوازي الأكثر تفضيلا بنسبة (٨٣٪). واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي مستعينة باستبانة إلكترونية، طبقت على عينة قوامها (٢٣٧) من أعضاء هيئة التدريس والباحثين بالجامعات العربية. وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج منها: أن عملية النشر العلمي الإلكتروني بالجامعات العربية تتأثر العوامل المتضمنة بالاستبانة مجملة ومحاورها الفرعية بدرجة كبيرة، كذلك كان "قلق عضو هيئة التدريس حول قبول بحثه للترقية في حال كون النشر إلكترونيا" و"توجهات القائمين على أوعية النشر العلمية بعدم التحول بأوعيتهم للصيغ الإلكترونية" و"ضعف التقدير المعنوي والمادي من قبل الجامعات للأبحاث المنشورة إلكترونياً مقارنة بمثيلاتها التقليدية" أكثر العوامل التي تؤثر على توجهات أعضاء هيئات التدريس والباحثين بالجامعات العربية نحو النشر العلمي الإلكتروني، كما أشارت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد العينة على الاستبانة مجملة ومحاورها الفرعية الثلاثة حسب متغيرات الدراسة، عدا محور العوامل المتعلقة بعضو هيئة التدريس تبعا لمتغيري الدرجة الأكاديمية والتخصص الأكاديمي.