الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 119 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الخدمات التعليمية الـمٌقدمة للأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر معلماتها في دولة الكويت
DOI : 10.34120/0085-030-119-011
المؤلف : أفراح صالح الشمري
هدفت الدراسة التعَرٌّف إلى الخدمات التعليمية المٌقدمة للأطفال الموهوبين في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات رياض الأطفال في دولة الكويت، وتم اختيار عينة عشوائية نسبية بلغ عدد أفرادها (٢٨٩) معلمةً، واستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة الخدمات التعليمية المقدمة للموهوبين بشكل عام كانت متوسطة؛ إذ جاءت أبعاد أداة الدراسة في الدرجتين المتوسطة والمنخفضة؛ وجاء بٌعد "الخدمات المتعلقة بمعلمة رياض" بدرجة متوسطة، في حين جاء بٌعد "الخدمات المتعلقة بالمنهاج وطرق التدريس"، وبٌعد "الخدمات المادية والبشرية"، وبٌعد "الخدمات المتعلقة بالكشف عن الموهوبين" بدرجة منخفضة. وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير مستوى الخدمات التعليمية المقدمة للموهوبين تبعاً لمتغير المؤهل العلمي، ولصالح فئة "دراسات عليا" مقارنة مع فئة (بكالوريوس/ دبلوم عالي). ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير مستوى الخدمات التعليمية المقدمة للموهوبين، تبعاً لمتغير سنوات الخدمة، ولصالح فئة (أكثر من ١٠ سنوات) مقارنة مع فئة (أقل من ٥ سنوات).