الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 119 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
بناء مقياس متعدد الأبعاد للتعرف على اضطراب التآزر الحركي التطوري dyspraxia وتشخيصه لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في منطقة حائل
DOI : 10.34120/0085-030-119-018
المؤلف : أحمد محمد خصاونة - محمد عبد ربه الخوالدة
تهدف هذه الدراسة إلى بناء مقياس متعدد الأبعاد للكشف عن اضطراب التآزر الحركي dyspraxia لدى الأطفال ذوي صعوبات التعلّم بمنطقة حائل، إذ بٌنيت قائمة رصد أولية للدسبراكسيا، وقائمة رصد القراءة، وقائمة رصد الخط اليدوي، وقائمة رصد القدرات الحسابية (الرياضيات)، وقائمة رصد التربية البدنية، وقائمة رصد الداسبراكسيا اللفظية، وقائمة رصد المهارات الاجتماعية والتواصل. طٌبقت الدراسة على (٢٢٢) طالباً وطالبة من طلبة ذوي صعوبات التعلّم التابعين لمدارس مديرية التربية والتعليم في منطقة حائل، واستجابوا لمقياس اضطراب التآزر الحركي التطوري. إذ أظهرت النتائج أن نسبة الموافقة على الصياغة اللغوية لفقرات كل مجال قد تراوحت بين (٨٧٪-٩٣٪)، أما فيما يخص ارتباط الفقرة بكل مجال وملاءمتها للصعوبة التي تقيسها فقد بلغت النسبة بين (٨٠٪-٩٨٪)، وبلغت بشكل عام (٩١٪) وهي تعتبر مرتفعة.
وأظهرت النتائج أن قيمة معامل الارتباط بين الدرجة الكلية للمقياس ومقياس تشخيص المهارات الإدراكية للوقفي بلغ (٠.٧٢) ويعتبر مقبولاً لأغراض الصدق التلازمي للمقياس. وفي ضوء هذه النتائج، قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أبرزها: الاهتمام بقضايا القياس والتشخيص الخاصة بذوي صعوبات التعلم في المباحث الأساسية المختلفة. وإعداد برامج تدريبية للعاملين في مجال القياس والتشخيص في مراكز صعوبات التعلم لتدريبهم على تطبيق وتصحيح المقياس.