الأعداد السابقة
السنة :30 العدد : 119 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مستوى الوعي المعلوماتي في المجتمع الأكاديمي دراسة ميدانية على أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية
DOI : 10.34120/0085-030-119-013
المؤلف : إيمان جميل عبدالفتاح - إبراهيم حربي تادرس
هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الوعي المعلوماتي في المجتمع الأكاديمي من خلال دراسة ميدانية لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة البلقاء التطبيقية. تكون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في جامعة البلقاء التطبيقية (المركز) وعددهم (٥٠٦) عضو هيئة تدريس، وزعت أداة الدراسة على عينة عشوائية منتظمة بلغت (٢٣٥) عضو هيئة تدريس. أظهرت نتائج الدراسة بأن مستوى الوعي المعلوماتي لدى أعضاء هيئة التدريس جاء بمستوى (متوسط)، وبمتوسط حسابي (٣.٥٤) للدرجة الكلية. كما أظهرت وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح رتبة أستاذ، وللكليات العلمية، وأن أفضل المقترحات لتنمية أعضاء هيئة التدريس معلوماتياً هو "تفعيل دور الجامعة لرفع مستوى الوعي المعلوماتي لدى منتسبيها". وختمت الدراسة بصياغة مجموعة من التوصيات: القيام بدراسة الاقتراحات المقدمة من أعضاء هيئة التدريس في تنمية الوعي المعلوماتي بشكل دوري، وعقد اللقاءات والدورات والورش التدريبية بهدف إثراء الوعي المعلوماتي، وتطوير خبراتهم وزيادة كفاءتهم، والقيام بدراسات أخرى من باحثين آخرين لربط الوعي المعلوماتي بمتغيرات جديدة، يمكن أن تساعد الجامعات الأردنية في تحقيق أهدافها بكفاءة.