الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 121 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
المشكلات الأكاديمية والإدارية التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التطبيقية بالرستاق في سلطنة عمان وعلاقتها ببعض المتغيرات
DOI : 10.34120/0085-031-121-006
المؤلف : حمده حمد بن هلال السعدية
هدفت الدراسة التعرف على المشكلات الأكاديمية والإدارية، التي تواجه أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التطبيقية بالرستاق في سلطنة عمان، وعلاقتها ببعض المتغيرات على: الجنس، والقسم، والرتبة الأكاديمية، والجنسية. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد استبانة تكونت من (٣٩) فقرة موزعة على أربعة مجالات: مجال مشكلات أعضاء هيئة التدريس، ومجال مشكلات الطلبة، ومجال مشكلات إدارة الكلية، ومجال مشكلات البحث العلمي. وبعد التأكد من صدق أداة الدراسة، وثباتها تم تطبيقها على عينة الدراسة التي تكونت من (٧٢) عضواً. وبعد جمع البيانات تم تحليلها باستخدام المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، والاختبار التائي (ت) لمجموعة واحدة، والاختبار التائي (ت) لمجموعتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي لمعرفة دلالة الفروق في بعض المتغيرات.
بينت نتائج الدراسة أن أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم التطبيقية بالرستاق في سلطنة عمان يواجهون مشكلات أكاديمية، وإدارية أثناء تأديتهم لمهامهم التربوية والتعليمية، وإلى دلالة أهمية المجالات الأربع (مشكلات أعضاء هيئة التدريس، ومشكلات الطلبة، ومشكلات إدارة الكلية، ومشكلات البحث العلمي) على التوالي عند مستوى الدلالة (٠.٠٥). وفيما يتعلق بأثر متغيرات الدراسة جاءت النتائج تشير إلى وجود فروق في مدى شعور أعضاء هيئة التدريس في كلية العلوم التطبيقية بالرستاق بالمشكلات الأكاديمية، والإدارية تعزى لمتغير الجنس لصالح (الذكور) ومتغير الرتبة الأكاديمية لصالح فئة (أستاذ مساعد) وعدم وجود فروق بالنسبة لمتغير القسم، والجنسية. وفي ضوء النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: تقديم التسهيلات اللازمة لأعضاء الهيئة التدريسية في الكليات؛ لحثهم على المشاركة في الندوات والمؤتمرات العلمية من أجل تنمية وتطوير قدراتهم في البحث والاطلاع، وتزويد المكتبات الجامعية بالكتب والمجلات والدراسات الحديثة المتعلقة بالبحث العلمي.