الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 121 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية في تطوير أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية
DOI : 10.34120/0085-031-121-007
المؤلف : عثمان بن علي القحطاني
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي فاعلية برنامج مقترح قائم على النظرية البنائية في تطوير أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. ولتحقيق الهدف السابق تم دراسة وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة لتوصيف الممارسات التدريسية المرتبطة بالنظرية البنائية وعلاقتها بتدريس رياضيات المناهج المطورة وتقييمها في الواقع، مع توظيفها في بناء أدوات البحث المتمثلة في بطاقة ملاحظة أداء معلمي الرياضيات وتوصيف أسس وأهداف ومحتويات البرنامج المقترح لتطوير أداء معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية. واعتمدت الدراسة التصميم التجريبي الأحادي (قبلي - بعدي)، وتم اختيار مجموعة تجريبية بطريقة عشوائية من معلمي الرياضيات بالمرحلة الابتدائية (ن=٣٢) بمدينة تبوك التابعة لمنطقة تبوك التعليمية، وتم تطبيق أدوات البحث في بداية الفصل الدراسي الأول بالعام الدراسي ١٤٣٤/١٤٣٥هــــ. وتم استخدام برنامج SPSS لمعالجة البيانات، وكان من أهم النتائج تحسن أداء معلمي الرياضيات من خلال أنشطة التنمية المهنية المقدمة في البرنامج المقترح، مع كبر الأهمية التربوية للنظرية البنائية كمدخل في تطوير أداء معلمي الرياضيات من خلال قياس حجم التأثير للبرنامج. وأوصى البحث بتبني النظرية البنائية لتطوير أداء معلمي الرياضيات باعتبارها إحدى منطلقات تطوير المناهج المطورة بالمملكة العربية السعودية، والاعتماد على أنشطة هذه المناهج في تصميم البرامج التدريبية المقدمة.