الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 121 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
أثر اللعب بألعاب الأجهزة اللوحية على مهارة حل المشكلات لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة
DOI : 10.34120/0085-031-121-005
المؤلف : ربى عبدالمطلوب معوض - غاده عبدالرحمن الموسى
أظهرت الدراسات المختلفة الدور الإيجابي للعب بجميع أشكاله على جوانب النمو المختلفة، لذلك تهدف الدراسة الحالية إلى رصد تأثير استخدام ألعاب أجهزة الحاسب اللوحي Computer tablets على تنمية مهارات حل المشكلات، لدى الأطفال ذوي الظروف الاقتصادية المنخفضة. وافترضت هذه الدراسة وجود فروق دالة إحصائيا في مهارات حل المشكلات بين المجموعة التجريبية (الأطفال الذين يستخدموا الألعاب الالكترونية في الأجهزة اللوحية) والمجموعة الضابطة (الأطفال الذين لا يستخدمونها). شارك في التجربة ٢٦ طفل وطفلة تتراوح أعمارهم بين أربع سنوات وست سنوات، غير مسجلين بأي من الروضات أو المدارس وينتمون إلى أسر ذات دخل محدود. للتحقق من فرضيات الدراسة تم استخدام بطارية اختبار القدرات البريطاني والذي يهدف إلى قياس مهارات مفاهيمية مختلفة عند الأطفال (الإدراك البصري من خلال بناء المكعبات، والنسخ، وإدراك الفروق بين الأشكال المتشابهة، وإدراك العلاقات). أظهرت النتائج بشكل عام عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة.