الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 121 2016
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
ترتيب الذكاءات المتعددة لدى طلبة الحلقة الأولى من المرحلة الأساسية في مدارس دبي الخاصة وعلاقتها بنوع الجنس والصف وتقدير الذات
DOI : 10.34120/0085-031-121-004
المؤلف : عبدالرحمن عبد علي الهاشمي - إيمان سليم عبدالرازق
تهدف الدراسة إلى تعرف ترتيب الذكاءات المتعددة لدى طلبة الحلقة الأولى من المرحلة الأساسية في مدارس دبي الخاصة وعلاقتها بنوع الجنس والصف وتقدير الذات. اختيرت مدرسة دبي العربية الأمريكية الخاصة قصدياً. تتكون عينة الدراسة من طلبة الصفوف الأولى والثانية والثالثة في المدرسة، ويبلغ عددهم (٦٧) طالبا وطالبة، بواقع (٤٣) طالبا و(٢٤) طالبة. وللإجابة عن أسئلة الدراسة يستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي. وتٌستخدم قائمة تيلي للذكاءات المتعددة (TIMI) والنسخة المختصرة من استبيان تقدير الشخصية للأطفال (PAQ) بعد إجراء الصدق والثبات لهما. تٌظهر النتائج أن عينة الدراسة تمتلك الذكاءات المتعددة بدرجات مختلفة. اذ يحتل الذكاء الحركي الترتيب الأول لدى طلاب وطالبات الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى، ويحوز الذكاء المكاني والذكاء الاجتماعي الترتيب الثاني، ويلي ذلك على التوالي كل من: الذكاء الذاتي، والذكاء الموسيقي، والذكاء الرياضي، والذكاء اللغوي. ويتفق الإناث والذكور في ترتيب الذكاء الاجتماعي والذكاء المنطقي والذكاء اللغوي. ويتفوق الذكاء الحركي عند الذكور عن الإناث. ويتفوق الذكاء الموسيقي عند الإناث عن الذكور. وتٌشير النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ) في مستوى الذكاءات المتعددة لدى طلبة الصفوف الثلاثة تٌعزى إلى تقدير الذات. وفي ضوء هذه النتائج خٌتمت الدراسة بعدد من التوصيات.