الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 122 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية تدريس العلوم باستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والعادات العقلية لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة
DOI : 10.34120/0085-031-122-004
المؤلف : هنادي بنت عبد الله العيسى
يهدف البحث إلى معرفة فاعلية تدريس العلوم باستخدام إستراتيجية شكل البيت الدائري في تنمية الاستيعاب المفاهيمي والعادات العقلية لدى تلميذات الصف الثاني المتوسط بمدينة مكة المكرمة. تكونت العينة النهائية من (٨٠) تلميذة من تلميذات الصف الثاني المتوسط بالمتوسطة (٣٤) بمكة، وتم تقسيم العينة تقسيماً عشوائيا بسيطاً إلى مجموعتين، مجموعة ضابطة، وعددهن (٣٩) تلميذة، تم تدريسهن بالطريقة التقليدية ومجموعة تجريبية، وعددهن (٤١) تلميذة، تم تدريسهن بإستراتيجية شكل البيت الدائري. وقامت الباحثة بتطبيق أدوات البحث التي أعدتها وهي: اختبار الاستيعاب المفاهيمي، ومقياس بعض العادات العقلية، تطبيقاً قبلياً وبعدياً على العينة. ولتحليل البيانات، واستخراج النتائج، تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: اختبار"ت"، ومربع إيتا ( )، وأسفرت النتائج عن التالي:
* توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار الاستيعاب المفاهيمي ومستوياته المختلفة لصالح المجموعة التجريبية.
* لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( ) بين متوسط درجات تلميذات المجموعة الضابطة ومتوسط درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس بعض عادات العقل.
وفي ضوء هذه النتائج تم التوصية بضرورة التنويع في استراتيجيات التدريس الحديثة وتوفير بيئة تعلم حيوية ونشطة تظهر فيها إيجابية التلاميذ من خلال مشاركتهم في التعلم مع التركيز على ما ينمي اكتساب المفاهيم العلمية عند التلاميذ.