الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 122 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
بناء أطفال الروضة للسرد استجابة لبعض الأعمال الفنية "دراسة إثنوغرافية بالمملكة العربية السعودية"
DOI : 10.34120/0085-031-122-015
المؤلف : داليا عبدالواحد محمد محمد
الاستماع إلى الأطفال، ومحاولة فهم وجهات نظرهم، وعمليات تفكيرهم، ضرورة حيوية لإلقاء الضوء على فهمنا لطبيعة تفكيرهم. الغرض من هذا البحث وصف وتفسير البناء السردي لأطفال الروضة في ضوء تفاعلهم مع بعض الأعمال الفنية. ويقدم السرد فرصاً فريدة للأطفال لإستكشاف الأفكار والمعاني. شمل البحث ٢٠ طفلاً في احدي روضات الأطفال بالهفوف - الأحساء، متوسط أعمارهم ما بين (٤.٩ : ٥.٩) سنوات، مقسمين إلى ٤ مجموعات، بمعدل ٩ جلسات لكل مجموعة، واستخدم البحث أسلوب الملاحظة بالمشاركة، ليكون استكشافياً ووصفياً وتفسيرياً للمواقف على طبيعتها. وتم جمع البيانات من خلال التسجيل الصوتي، والكتابي، ورسوم الأطفال، وتم تحليلها وتحديد الموضوعات التي يتحدثون عنها أثناء أنشطة السرد. توصلت نتائج البحث إلى أن سرود الأطفال تنقسم إلى عدة تصنيفات تتمثل في حديث في الفن، المنظور الشخصي، وتقصي الحقائق، وخبرات ونوادر، والنشاط الرمزي، مما أتاح فهماً أعمق لطبيعة تفكير الأطفال، والطريقة التي يدركون بها عالمهم. ويوصي البحث بدمج الفنون البصرية في برامج القراءة والكتابة واللعب، وهذا في حد ذاته يقدم فهماً أعمق للرواة الصغار، ويطور إحساساتهم وفهمهم للعالم، وهذا كله يدخل ضمن ممارسات المنهج.