الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 122 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
درجة إمكانية تطبيق المنظمة المتعلمة من قبل المشرفين التربويين وعلاقة ذلك بالأسلوب القيادي لديهم من وجهة نظر المعلمين
DOI : 10.34120/0085-031-122-016
المؤلف : علي محمد جبران - نسيبة إبراهيم المحاسنة
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على إمكانية تطبيق (المنظمة المتعلمة) من قبل المشرفين التربويين في محافظة جرش وعلاقة ذلك بالأسلوب القيادي لديهم ضمن ضوابط سينج (Senge) للمنظمة المتعلمة. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي في إجراء الدراسة، باستخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وبلغت عينة الدراسة (٤٤٦) معلمًا ومعلمة من مختلف التخصصات. أظهرت الدراسة أن إمكانية تطبيق المشرفين التربويين في الأردن (للمنظمة المتعلمة) من وجهة نظر المعلمين كانت بدرجة متوسطة، وترتيب المجالات الخمسة على النحو التالي: مجال التمكن الشخصي، مجال التفكير النظمي، مجال النماذج العقلية، مجال الرؤية الشخصية، ومجال تعلم الفريق. كما أظهرت الدراسة أن الأسلوب القيادي الذي يمارسه المشرفون التربويون مع المعلمين في محافظة جرش جاء بدرجة متوسطة للأنماط القيادية الثلاثة: النمط الديمقراطي، والنمط اللأوتوقراطي والنمط الترسلي. كما تبين وجود علاقة إيجابية دالة إحصائيا بين المنظمة المتعلمة والأنماط القيادية الثلاثة، ولكن العلاقة الإرتباطية مع النمط الديمقراطي أقوى. وقد أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لأثر متغير الجنس فقط.