الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 123 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
تعليم المهارات الاجتماعية باستراتيجيات ما وراء المعرفة وأثرها على توكيد الذات لدى طالبات جامعة آل البيت
DOI : 10.34120/0085-031-123-006
المؤلف : زياد خميس التح
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر تعليم المهارات الاجتماعية باستراتيجيات ما وراء المعرفة على توكيد الذات لدى طالبات كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت. تألفت عينة الدراسة من طالبات كلية العلوم التربوية في جامعة آل البيت بطريقة العينة العشوائية العنقودية تكونت من (٦٠) طالبة تم تحديد (٣٠) طالبة منهن في المجموعة الضابطة و (٣٠) طالبة أخرى في المجموعة التجريبية عشوائيا. وبينت نتائج اختبار (ت) أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في مهارة توكيد الذات لدى المجموعة التجريبية بين الاختبار القبلي والبعدي، ولصالح الاختبار البعدي. كما أظهرت النتائج أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في مهارة توكيد الذات بين المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي ولصالح المجموعة التجريبية، ناتجة عن تطبيق برنامج تعليم المهارات الاجتماعية باستراتيجيات ما وراء معرفية على المجموعة التجريبية، وتم تفسير النتائج في ضوء الأدلة الأمبريقية وافتراضات نظرية التعلم الاجتماعي المعرفي.