الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 123 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الصعوبات التي تواجهها الطالبات المعلمات في كلية التربية الأساسية في تعاملهن مع التلاميذ ذوي الإعاقة في الصفوف العادية أثناء فترة التربية العملية
DOI : 10.34120/0085-031-123-010
المؤلف : فوزي عبداللطيف الدوخي - مبارك عبدالله الذروة
هدفت الدراسة التعرف على الصعوبات التي تواجهها الطالبات المعلمات في كلية التربية الأساسية مع التلاميذ ذوي الإعاقة أثناء أدائهن للتربية العملية في المدارس العادية. تكونت عينة الدراسة من ٤٥٧ طالبة معلمة من طالبات كلية التربية الأساسية المسجلات في مقرر التربية العملية، موزعين على مدارس ابتدائية للبنين والبنات بواقع ١٧١ طالبة معلمة في مدارس البنين و٢٥٦ طالبة معلمة في مدارس البنات. قام الباحثان بإعداد استبانة هدفا من خلالها التعرف على الصعوبات التي يواجهنها الطالبات المعلمات أثناء تدريس ذوي الإعاقة في الصفوف العادية. تألفت الاستبانة من أربعة محاور رئيسية مثلت الصعوبات الإدارية، الصعوبات التدريسية، الصعوبات السلوكية، والصعوبات العلمية. أظهرت نتائج الدراسة أن الطالبات المعلمات يعانين بشكل عام من جميع أنواع الصعوبات التي تم بحثها في الدراسة الحالية، كما أظهرت النتائج أن الصعوبات التدريسية والعلمية كانتا أكثر حدة لدى الطالبات المعلمات من الصعوبتين الأخريتين (الإدارية، السلوكية). كذلك أظهرت النتائج أن الطالبات المعلمات في التخصصات العلمية والمساندة واجهن حدة أكبر في جميع الصعوبات مقارنة بالطالبات المعلمات في التخصصات الأدبية، بالإضافة إلى أن الطالبات المعلمات اللواتي درسن التلاميذ قد واجهن حدة في تلك الصعوبات أكثر مما واجهتها الطالبات المعلمات اللواتي درسن التلميذات.