الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 123 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
مراحل تطور المفاهيم الخلقية ودلالاتها في رسومات الأطفال عند عينة من الأطفال في العاصمة عمان بالأردن
DOI : 10.34120/0085-031-123-012
المؤلف : شاهر ذيب أبو شريخ
هدفت الدراسة الوقوف على مراحل تطور المفاهيم الخٌلقية في ضوء مراحل التطور المعرفي لبياجيه، ودلالاتها في رسومات الأطفال أسوة بمراحل التطور الفني لبيرت. واستخدمت الدراسة أداتي المقابلة وتحليل المحتوى، وتكونت عينة الدراسة من (٢٤٠) رسماً و(٣٠٠) طفل وطفلة من مدارس عمان للعام الدراسي ٢٠١٣/٢٠١٤م، وأظهرت نتائج الدراسة ما نسبته (٩٠٪-٤٧٪) من إجابات الصفوف: التمهيدي والأول والثاني والثالث صنفت في مرحلة الفهم الحسي العام، وما نسبته (٥٠٪-٢٧٪) من إجابات الصفين الرابع والخامس في مرحلة الفهم الحسي التفصيلي، وبما نسبته (٤٣٪- ١٣٪) من إجابات الصفين السادس والسابع في مرحلة الفهم المجرد العام، وجاءت مرحلة الفهم المجرد التفصيلي بما نسبته (١٧٪- ٦٠٪) لصالح الصفين الثامن والتاسع، وبنسب متقاربة بين الجنسين في معظم المراحل. وأظهرت قيم (كا٢) فروقا دالة إحصائياً وفهما متبايناً للمفاهيم الخٌلقية بين المجموعات، وأن نسبة رسومات عينة الدراسة في المرحلة الرمزية الوصفية في المجموعة الأولى بلغت (٦٣٪-٦٠٪)، وبلغت في المجموعة الثانية (٦٠٪-٥٧٪) لصالح المرحلة الواقعية الوصفية، وفي المجموعة الثالثة بنسبة (٦٣٪-٦٠٪) ولصالح مرحلة الواقعية الوصفية، وفي المرحلة الواقعية البصرية جاءت أعلى النسب لأطفال المجموعة الرابعة (٤٠٪)، وبنسبة (٪٥٠) لأطفال المجموعة الخامسة في مرحلة الكبت.