الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 123 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والقدرة على حل المشكلات الإحصائية وخفض قلق الرياضيات لدى طالبات السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود
DOI : 10.34120/0085-031-123-013
المؤلف : ميرفت محمد كمال - رباب محمد شتات
هدف البحث لتحديد فاعلية نموذج تدريسي قائم على التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات التنظيم الذاتي والقدرة على حل المشكلات الإحصائية وخفض قلق الرياضيات، وحددت أسس بناء النموذج ووضع تصور لمراحله وإجراءاته، وفي ضوئه أعد دليل للمعلم وأوراق عمل للطالبات، كما أعد مقياس التنظيم الذاتي واختبار المشكلات الإحصائية ومقياس قلق الرياضيات. اختيرت مجموعة البحث من طالبات السنة التحضيرية بجامعة الملك سعود وقسمت إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. طبقت أدوات البحث على المجموعتين قبلياً ودرست المجموعة التجريبية وحدتين من مقرر الإحصاء وفقاً لمراحل وإجراءات النموذج التدريسي المقترح بينما درست المجموعة الضابطة الوحدتين بالطريقة المعتادة، ثم طبقت أدوات البحث على المجموعتين بعدياً. أثبتت نتائج البحث فاعلية النموذج التدريسي المقترح في تنمية مهارات التنظيم الذاتي للتعلم والقدرة على حل المشكلات الإحصائية وخفض مستوى القلق الرياضي لدى طالبات المجموعة التجريبية.