الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 124 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
الدمج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العامة وتأثيره الاجتماعي من وجهة نظر المعلمين قبل الخدمة في كلية التربية بجامعة الكويت
DOI : 10.34120/0085-031-124-001
المؤلف : زيد نزال الشمري - معدي مهدي العجمي
هدفت الدراسة الحالية الكشف عن آراء المعلمات قبل الخدمة، في برامج إعداد المعلمين لمراحل التعليم الابتدائي والمتوسطة والثانوية بكلية التربية في جامعة الكويت، حول الدمج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العامة والتأثير الاجتماعي له. تمّ تصميم أداة للبحث تضمنت أربعة متغيرات (التعليم الشامل، الدمج بأنواعه، تطبيق الدمج، إعداد المعلمين للتدريس في صفوف الدمج)، لقياس رأي المعلمات قبل الخدمة البالغ عددهن (١٤٤) معلمة، تم اختيارهن عشوائيا من مجتمع الدراسة. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متغيرات محددة (السنة الدراسية في محور تطبيق الدمج، الحالة الاجتماعية لصالح الطلبة المتزوجين). وتمخض عن الدراسة عدد من التوصيات حول تعزيز التطبيق والتنفيذ لدمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس العامة بدولة الكويت، والتأكد من توافق برامج إعداد المعلمين بدولة الكويت مع المعايير الدولية للدمج.