الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 124 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية ملف الإنجاز في تنمية الكفاءة الذاتية لدى طالبات قسم المناهج بكلية التربية
DOI : 10.34120/0085-031-124-005
المؤلف : سلطانة بنت قاسم الفالح
تستهدف الدراسة الحالية تحديد فاعلية ملف الإنجاز في تنمية الكفاءة الذاتية لدى طالبات معلمة الصفوف الأولية بكلية التربية. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة الحالية أحد تصميمات المنهج التجريبي، واستخدام التصميم المعروف بتصميم القياسين القبلي والبعدي للمجموعة الضابطة غير المتكافئة. تكونت المجموعة التجريبية من (٢٢) طالبة، والمجموعة الضابطة من (٢٠) طالبة ولقياس الأداء القبلي والبعدي للطالبات في المجموعتين التجريبية والضابطة، تم تطبيق اختبار مقياس الكفاءة الذاتية قبلياً على المجموعتين، ومن ثم تم تقويم المجموعة التجريبية باستخدام ملف الأنجاز، والمجموعة الضابطة بدون ملف الإنجاز في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي ٣٥-١٤٣٦هــــ، وبعد ذلك تم تطبيق الأدوات بعدياً، والمعالجة الإحصائية للبيانات البحثية باستخدام اختبار ت ومربع إيتا ( ). وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية ملف الإنجاز في تنمية الكفاءة الذاتية، وعليه توصي الباحثة بتفعيل ملفات الإنجاز في التقويم الجامعي كأداة تقويمية بديلة للتقويم التقليدي، وتدريب الطلاب والمعلمين على كيفية إعداد وتصميم ملفات الإنجاز، وإعداد برامج تدريبية لتنمية الكفاءة الذاتية للطلاب والمعلمين.