الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 124 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فهم طبيعة العلم لدى طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود وعلاقته بحججهم حول قضايا علمية اجتماعية
DOI : 10.34120/0085-031-124-010
المؤلف : زياد عبدالكريم جراح
هدف هذا البحث إلى استكشاف فهم طبيعة العلم ونوعية الحجج المقدمة من طلبة المسار العلمي في السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود،وتقصي العلاقة بين فهم الطلاب لطبيعة العلوم،ونوعية الحجج المقدمة. ولتحقيق أهداف البحث،استخدم الباحث المنهج الوصفي. تم اختيار عينة مكونة من ١١٨ طالباً. ولجمع البيانات؛ تم استخدام استبانة تألفت من قضايا علمية اجتماعية تمثلت بتناول الوجبات السريعة،واقتناء السيارات الهجينة،وحللت البيانات استقرائياً،واعتمدت ثلاث خصائص لطبيعة العلم (مؤقت،شخصي،تجريبي)؛ لتحديد مستوى فهم طبيعة العلم. كما تم اختيار ثلاثة مكونات للحجة بالاعتماد على أنموذج تولمن Toulmin (دليل،دليل مضاد،تبرير)؛ لتحديد مستوى الحجج. وأظهرت النتائج فهماً ساذجاً لطبيعة العلم،ومستوى ضعيفاً للحجج المقدمة،كما أظهرت تحليلات معامل بيرسون وجود ارتباط بين مكونات الحجة مع بعضها،وعدم وجود ارتباط واضح بين خصائص طبيعة العلم ومكونات الحجة.