الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 124 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة
DOI : 10.34120/0085-031-124-012
المؤلف : محمد خير" محمود السلامات - ماجد عبدالعزيز الزهراني
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة فاعلية استخدام برنامج تعليمي قائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. واستٌخدم فيها المنهج التجريبي القائم على مجموعتين،تجريبية وضابطة،كما تم بناء برنامج تعليمي للوحدتين الدراسيتين المختارتين لأغراض الدراسة،وبناء اختبار المفاهيم العلمية وآخر للمهارات الحياتية،ثم تطبيقها على أفراد مجموعتي الدراسة البالع عددهم (٣٩) تلميذاً من تلاميذ الصف الأول متوسط في مدرسة العفوص المتوسطة بمنطقة الباحة،بواقع (٢٠) تلميذاً في المجموعة التجريبية و(١٩) تلميذاً في المجموعة الضابطة.
وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام البرنامج التعليمي القائم على التعلم المستند إلى الدماغ في تدريس العلوم في تنمية المفاهيم العلمية والمهارات الحياتية،حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات علامات تلاميذ المجموعتين الضابطة والتجريبية في نتائج اختبار المفاهيم البعدي واختبار المهارات الحياتية البعدي وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.