الأعداد السابقة
السنة :31 العدد : 124 2017
أضف إلى عربة التسوق
تنزيل
فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي
DOI : 10.34120/0085-031-124-014
المؤلف : ميرفت محمود محمد علي
هدف البحث إلى تقصي فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التعلم في تنمية التحصيل وبعض عادات العقل في مادة الرياضيات لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي،وتألفت عينة البحث من (٦٨) تلميذ من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة علي مبارك الابتدائية بمحافظة الإسماعيلية،وتضمنت مجموعتين: المجموعة التجريبية وعدد تلاميذها (٣٥) تلميذاً،والمجموعة الضابطة وعدد تلاميذها (٣٣) تلميذاً،ولتحقيق أهداف البحث أعدت الباحثة: كتاب التلميذ،ودليل المعلم وفق نموذج مارزانو لأبعاد التعلم،واختبار تحصيلي لقياس التحصيل المعرفي،ومقياس لبعض عادات العقل.
وقد كشفت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين على الاختبار التحصيلي،ومقياس عادات العقل عند مستوى دلالة (a=٠.٠٥) لصالح المجموعة التجريبية،وأن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التحصيل في الرياضيات وعادات العقل لصالح المجموعة التجريبية التي استخدمت نموذج مارزانو لأبعاد التعلم. وفي ضوء هذه النتائج قدمت بعض الاقتراحات والتوصيات.